Yugi-Duels
مرحبا بك في منتدى yugi duels يشرفنا انت سجل معنا واذا كنت جديد يشرفنا ان تسجل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Yugi-Duels
مرحبا بك في منتدى yugi duels يشرفنا انت سجل معنا واذا كنت جديد يشرفنا ان تسجل
Yugi-Duels
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسرة المنتدى ترحب بالجميع


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بيان اسماء القران في القران

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1بيان اسماء القران في القران Empty بيان اسماء القران في القران الإثنين مايو 07, 2012 6:05 am

the hero

the hero
مدير المنتدى
مدير المنتدى


الاسم الأول

!! .. القــرآن .. !!



يقول تعالى : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناسِ وبيناتٍ من الهدى والفرقان ) البقرة / 185.

ولفظ القرآن أشهر من أن يشار لمواضع وروده في آياته وسوره . ولم يسمَ به كتابٌ آخر ،
كلفظ الجلالة - الله - لم يسمَّ به أحد من البشر .
1- وقال الإمام الشافعي عن هذه اللفظة :
إنَّها اسم غير مشتق ، وتقرأ بالتسهيل .. [ القُرَآن ] – هكذا قال في الرسالة .
2- وقال آخرون :
هو مشتق ، فالقرآن مصدر من الفعل المــاضي [ قرأ ] ..
وهذا المصدر أصبح اسماً علماً على : كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بلفظه ومعناه ،
المتلو ، والمتعبد بتلاوته ، والمحفوظ في المصاحف والصدور، والمنقول إلينا نقلاً متواتراً بلا شبهه .
3- وقرأ - في لغة العرب – لها معنيان :
الأول / قرأ :
أ - بمعنى تلاوة وتلفظ الحروف المرسومة ، والنطق بها على هيئتها التي كتبت بها .
ب - وقد تطلق على مجرد التلاوة من الحافظة .
الثانـي / قرأ :
بمعنى جمع ، وضم شيئاً إلى شئ آخر .
فعلى المعنى الأول .. القرآن هو كذلك ، فهو : المقروء المتلو آناء الليل وأطراف النهار ،
في أشرف البقاع .. المساجد ، ومعاهد العلم .
وقد قال جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم :" إقرأ " في أول خطاب نقله من الله تعالى إلى
رسوله صلى الله عليه وسلم ، وخيرته من خلقه .

فالقراءة أشرف التكاليف ، وأحسن الأوصاف للإنسان !!
وبالقراءة بدأ الوحي ، وهي أول ما سمع المصطفى صلى الله عليه وسلم ، من المَلَك إيذاناً ببدء نبوته ،
وظهور رسالته ، وفي هذا شرف للإسلام ولنبيه لا يدانيه شرف !! .

والله عز وجل هو..[ القارئ ] يقول تعالى: (.. فإذا قرأناه فاتَّبع قرآنه (.
فنسب تعالى ما يتلوه جبريل عليه السلام إلى نفسه جلَّ وعلا ، إضافةً للمُسَبَب إلى سببه ،
ثم أمر نبيه أن يتبع ما يتلوه جبريل عليه : ( فاتبع قرآنه ).. أي : فاتبع مقروءه .

والقراءة هنا تجوُّزٌ إذا كانت من الصدور أو من السطور ،
فما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قارئاً - ما هو معلوم .. وغير خافٍ على الكثير - .

على أن إطلاق صفة [ القراءة ] على القرآن هو كثير فيه ..
فعلى المعنى الثاني للفظة [ قرأ ] .. جمع ، فإن القرآن كذلك .. فهو المجموع غير المتفرق ، والمحفوظ غير المبدد ،
والمصون غير المضّيع .
ولقد تكفل الله عز وجل بذلك فقال : ( إنَّا نحن نزلنا الذكر وإنا له
لحافظون ) .. ففي الآية سبعة تأكيدات من الله جل وعلا على الحفظ والجمع .
ويقول تعالى : ( لا تحرك به لسانك لتعجل به * أنَّ علينا جمعه وقرآنه * فإذا قرأناه فاتبع قرآنه * ثمّ إنّ علينا بيانه ) ..
أي : لا تخف يا محمد من ضياع شئ من القرآن منك ، فعلينـا جمعه [ قرآنه ] ،
فإذا قرأه عليك جبريل عليه السلام فهو قراءتنا له ، فاتبع ما يقرؤه .

4 - وقيل سمي القرآن قرآناً ..
لأنه : الجامع لآيات الوعد والوعيد ، والحِكَـم والأمثال ، والقصص والأحكام ، والآيات والسور .
ولا فرق في كل هذا ، وكله مقبول ، فهو : - الجامع ، المجموع ، المقروء ، المتلو … وهو [ القرآن ] وكفى .

والحمد لله ربِّ العالمين ~~

https://yugiduels.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى